فتح باب التسجيلات الجامعية بشكل أولي بالجزائر 2018 لاكثر من 1.6 مليون طالب

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار،ذلك يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة بأنه يتوقع أن أن يبلغ الرقم الإجمالي للمسجلين الجامعيين أثناء الدخول الجامعي القادم باتجاه 1.655.000 طالب، سيسهر على تأطيرهم أزيد من 60 ألف أستاذ من متنوع الرتب.

وخلال إشرافه على إعطاء دلالة انطلاق التسجيلات الأولية لحاملي شهادة  البكالوريا الحديثين بالمدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي، أفصح  حجار أن  السنة الجامعية -التي ستفتتح في الـ 17 شهر سبتمبر فيما يتعلق لأصحاب السنة الأولى و 5 من  نفس الشهر فيما يتعلق للمتبقين- ستعرف التحاق 1.655.000 طالب،في مقابل 1.540.000  طالب أثناء السنة المنصرمة،سيشرف على تأطيرهم ما يربو عن 60 ألف أستاذ, 20  بالمائة منهم من ذوي المصف العالي. 

ولهذا القصد، سيتم تخصيص 1.411.000 مقعد بيداغوجي و 700.000 سرير، مع العلم  أنه سوف يكون بإمكان الطلبة الحديثين و للمرة الأولى، الاشتراك عبر الخط للاستحواز على قاعات بالإقامات الجامعية، حسب ما نوه إليه الوزير.

كما كان  وزير التعليم العالي قد أفاد في إشعار للقناة الإذاعية الأولى إن عملية الاشتراك فيما يتعلق لحاملي البكالوريا الحديثين سوف تكون استكمالا للمسعى الإصلاحي الذي تمت مباشرته منذ سنتين و هذا باتخاذ إجراءات نوعية حديثة تهدف إلى تصليح الإختلالات التي سجلت في الماضى، وكذا ترقية رغبات التوجيه و إخضاع عروض التكوين المتوفرة بما يسهم في ترشيد الخيارات و رفع مستويات الرضا و الاستجابة بصفة أوسع للرغبات المعبر عنها.

ذلك ويشرع حاملو شهادة البكالوريا دورة جوان 2017 ذلك يوم الثلاثاء في التسجيلات الجامعية الأولية وهذا لاختيار التخصصات من بين الرغبات الممنوحة وتتواصل تلك العملية إلى غرض الـ 03 أوت.

وتجدر الاشارة إلى أن حديث التسجيلات الجامعية لتلك السنة هو تقليص الرغبات إلى أربع و توسيع عملية الطعن عن طريق إعطاء إمكانية أخرى للطلبة الذين لم تسمح له معدلاتهم بالاستحواز على رغباتهم في التخصص حيث بإمكانهم الاستعانة بأربع تخصصات أخرى.

و في ذلك الصدد أفصح  مدير الدراسات بجامعة ابن خلدون بتيارت محمد دواجي في بيان للقناة الإذاعية الأولى  أنه هناك 5 أيام للتسجيلات الجامعية من الـ "1 إلى الـ 5 أوت" فبعد الأبواب المفتوحة التي استطاع الطلبة فيها الإطلاع على الجامعة وعلى التخصصات ،فإن الأغلبية تبحث عن تخصصات المدارس العليا و شعبة الطب.

 واستكمل مدير الدراسات بجامعة ابن خلدون بتيارت أن حديث تلك السنة هو تقليص الرغبات من 6 أثناء السنة السابقة إلى 4 تلك السنة، مؤكدا أن الطالب الذي أخفق في الاختيار محتمل له يوم الـ 11 أوت أن تعطى له احتمالية أخرى ابتداء من يوم" الـ 14 إلى الـ 16 أوت" باختيار 4 رغبات أخرى، قائلا إن مرحلة التحويلات تجري كل يوم قبل الاشتراك الأخير .


لدخول موقع التسجيلات الجامعية من الرابط التالي: موقع التسجيلات الجامعية الأولية بالجزائر

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية و التعليم الجزائرية 2015 ©