أجوبة مقترحة لنماذج أسئلة مشرف التربية 2016

بعد ان قدمنا لكم نماذج اسئلة مشرف التربية نقدم لكم اجابات نموذجية نتمنى ان تفيدكم
الاجابة النموذجية
أجوبة مقترحة لنماذج أسئلة مشرف التربية 2016

1-    علوم التربية
الجزأ الاول
التعاريف :
المراهقة :
المراهقة هي الفترة العمرية المُمتدة من سن15 إلى 21 ، وهي فترة متقلبة وصعبة تمر على الإنسان، وتكون بمثابة الاختبار الأول له في حياته الممتدة. حيث أن مستقبل الإنسان وحضارة الأمم تتأثر كثيرًا بمراهقة أفرادها.
التحصيل الدراسي :
التحصيل الدراسي أو الأداء الأكاديمي هو محصلة التعليم. هو المدى الذي يحقق عنده الطالب أو المعلم أو المؤسسة أهدافهم التعليمية.
يُحسب التحصيل الدراسي عادة عن طريق الفحوصات أو التقييم المستمر ولكن لم يتفق الجميع على أفضل طريقة لاختبار ذلك أو أهم خواصه - المعرفة الإجرائية مثل المهارات أو المعرفة التصريحية مثل الحقائق.
التسرب المدرسي
* هو انقطاع التلاميذ عن المدرسة سواء أثناء العام الدراسي أو في نهاية العام الدراسي .
* وعرف التسرب المدرسي على أنه هو ترك الطالب المدرسة في مرحلة تعليمية لاى سبب من الأسباب قبل نهاية المرحلة التعليمية .
النشاطات اللاصفية:

النشاطات اللاصفية: نشاطات مختلفة، مناسبة لأعمار التلاميذ والطلاب وإمكاناتهم، يمارسونها خارج حدود الفصول والمناهج.

وسميت: (لا صفية) لأنها تقع خارج حدود الفصول المدرسية المعروفة.
الجزأ الثاني :
معنى  العبارة : " المعلم هو محور العمليات التربوية"
أي ان المعلم هو الأساس و الركيزة الاساسية في التعليم أي  أنه  اللبنة الأساسية لعملية التعليم
التبرير
والمعلم هو من يقوم بتربية وتعليم المتعلم وذلك بتوجيه مجموعة الخبرات التي اكتسبها إلى المتعلم وذلك بطرق ووسائل مبسطة تجعل المتعلم يتقبل ذلك بسهولة، وهو القائد المجتمع ويقوم بتنشأة الأجيال للمستقبل ويقول ألإمام الغزالي:التربية والتعليم أفضل واشرف وأنبل مهنة بعدالنبوة .
العلاقة التي يجب ارساءها مع المعلم :
علاقة احترام و تقدير و اعتراف ب المكانة  و الدور الذي يؤديه المعلم , دون ان تخلو هذه العلاقة من التعاون في شتى المجالات التي تفيد العملية التعليمية بصفة عامة.


2-علم النفس :
تبرير العبارة :
تبين العبارة أن تلميذك اليوم مقبل على مرحلة عمرية تغير الكثير من حياته سواء بالسلب واو الايجاب و ما علينا الا اعداد التلميذ اعدادا سليما و فعالا من اجل التأقلم مع هذه المرحلة و تجازوها بسلام حيث يعيش المربون جملة من المخاوف والهواجس اتجاه الشباب والمراهقين وما قد يتعرضون له من انحرافات وتأثيرات سلبية.
ما هي ابرز التحديات و المشكلات السلوكية في حياة المراهق ؟ وكيف يتم علاجها .؟:
حيث يميل المراهق في هذه المرحلة إلى الانضواء في الزمر والشلل التي تتناسب معه عمريا.
- - من الانغلاق الفكري (التعصب):

سادساً: مشكلات المراهقين الشباب
أبرز المشكلات والتحديات السلوكية في حياة المراهق:
1- الصراع الداخلي: حيث يعاني المراهق من جود عدة صراعات داخلية، ومنها صراع بين الاستقلال عن الأسرة والاعتماد عليها، وصراع بين مخلفات الطفولة ومتطلبات الرجولة والأنوثة، وصراع بين طموحات المراهق الزائدة وبين تقصيره الواضح في التزاماته، وصراع بين غرائزه الداخلية وبين التقاليد الاجتماعية، والصراع القيمي بين ما تعلمه من شعائر ومبادئ ومسلمات وهو صغير وبين تفكيره الناقد الجديد وفلسفته الخاصة للحياة، وصراعه الثقافي بين جيله الذي يعيش فيه بما له من آراء وأفكار والجيل السابق.
2- الاغتراب والتمرد: فالمراهق يشكو من أن والديه لا يفهمانه، ولذلك يحاول الانسلاخ عن مواقف وثوابت ورغبات الوالدين كوسيلة لتأكيد وإثبات تفرده وتمايزه
الخجل والانطواء.
السلوك المزعج.
العصبية وحدة الطباع..
علاج مشكلات المراهقين
على المتصدين للعمل في مجال الشباب أن يتميز تعاملهم بالتعقل والحكمة وحب الخير والصلاح والصدق ويكون مفعماً بالمحبة والصفاء، ففي ذلك يمكن انتشال قلوب الشباب مما قد يعتريها حيثما كانوا، حتى وإن تلبّدت برين الخطيئة، بسبب ما تحمله من – توجيه المراهقين وجهة إيجابية تتفق مع فلسفة المجتمع المسلم وأهدافه في التقدم والرخاء، وعلى هدى من تعاليم إسلامنا الحنيف.براءة. ويكون العلاج من خلال :
– توجيه المراهقين وجهة إيجابية تتفق مع فلسفة المجتمع المسلم وأهدافه في التقدم والرخاء، وعلى هدى من تعاليم إسلامنا الحنيف.
– تشجيع النشاط الترويحي الموجه.
– القيام بالرحلات.
– إشراك المراهق في النشاطات الشبابية والأندية..
– توعيته بالحقائق الجنسية عن طريق دراستها دراسة علمية موضوعية.
– توجيه اهتمام المراهق نحو النشاط الرياضي والكشفي والاجتماعي والثقافي والعلمي
– تعريفه بأضرار السلوكيات الجنسية الخاطئة.
– إعلاء غرائز المراهق والتسامي بها وتحويلها إلى أنشطة إيجابية بناءة.
– قبول المراهق في مجتمعات الكبار، وإتاحة الفرصة أمامه للاشتراك في نشاطهم، وتحمل المسؤوليات التي تتناسب مع قدراته وخبراته.
– التغذية الكاملة والصحية حتى تساعد الجسم، وتمده بما يلزمه للنمو.
– استغلال نزعة حب الاستطلاع لديه في تنمية القدرة على البحث والتنقيب وغير ذلك من الهوايات النافعة.
– الاهتمام بقدرات المراهق الخاصة والعمل على توفير فرص النمو لهذه القدرات.
– تشجيعه على العمل بمعسكرات الكشافة والرحلات، والاشتراك في مشروعات الخدمة العامة والعمل الصيفي.

 تقديم البدائل التربوية الصالحة في مقابل البدائل السيئة.
كيف يتم ادماج المراهق مع نظام المؤسسة
إن دمج المراهق في الوسط المدرسي الجديد الذي ينخرط فيه يستدعي كما يقول الدكتور أحمد أوزي ابتكار أساليب جديدة من التكيف تختلف عن الأساليب التي كان يواجه بها مختلف المؤسسات التي كان ينتمي إليها قبلا، ذلك أن مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي أو التاهيلي التي أصبح عضوا فيها تتكون من مجموعة من البنيات ذات التنظيم الخاص مختلف عن التنظيمات الاجتماعية للمؤسسات التي ألفها وخبرها لا من حيث المعايير والمبادئ ولا من حيث الأوامر والنواهي، الشيء الذي لم يتعود عليه المراهق مما يقتضي منه أساليب جديدة من التكيف كثيرا ما ترهقه، وتؤثر على إيقاع استجاباته الدراسية.
3-علم الاجتماع
الخطوات التي يجب اتباعها اثناء المرافقة :
-محاولة فهم اسباب قيام التلميذ بذلك السلوك
-ان تبين لهم بأن سلوكهم كان حاطئا
- ان لا يفلتوا من العقوبة الادارية
الحلول العلمية
يتبع ... ان شاء الله

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية و التعليم الجزائرية 2015 ©