معدلات القبول بكالوريا 2016 : معدل 14.5 للالتحاق بكلية الطب و13 للهندسة

شتراط معدل 14 لدراسة الصيدلة و12 للالتحاق بالمدارس العليا
وفّرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا، الفرصة للالتحاق بالمدارس العليا والمدارس التحضيرية من خلال رفع عدد المناصب البيداغوجية مقارنة بالسنوات الماضية، حيث وصل عدد المقاعد الموجودة على مستوى المدارس العليا للأساتذة إلى 4 آلاف و500 مقعد، بعدما كان لا يتجاوز 3 آلاف مقعد.وحسب المكلف بالتسجيلات على مستوى الوزارة، فإنه ومن خلال هذه السنة، سيتم خفض معدل الدخول إلى كلية الطب، أين سيتراجع إلى 14.5 من 20، فيما يقدر المعدل الخاص بالصيدلة 14 من 20. وقال محدثنا إن هذه المعدلات تبقى نسبية، حيث وبالرغم من رفع عدد المقاعد، فإن وزارة التعليم العالي تنتظر دائما عدد الناجحين في البكالوريا والمعدلات التي تحصلوا عليها.وأضاف ذات المتحدث، أنه تم تحديد معدل 13 من 20 بغرض التوجيه للهندسة و12 من 20 للدراسة بالمدارس العليا، وللولوج إلى تخصص «الطيران»، يتم ترتيب المترشحين على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا، حيث تكون الأولوية الأولى لشعبتي الرياضيات والرياضيات التقنية، أما الأولوية الثانية فهي لشعبة العلوم التجريبية، وللمشاركة في الترتيب ينبغي أن لا يكون المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا يساوي أو يقل عن 12 من 20، وبالنسبة للعلوم التجريبية فيجب أن يكون المعدل يساوي أو يقل عن 14 من 20. وبالنسبة لشروط دخول الأقسام التحضيرية، قال محدثنا إن الأولوية تكون لشعبتي الرياضيات والرياضيات تقني، وفي المرتبة الثالثة شعبة التسيير والاقتصاد، أما الأولوية الثانية فتكون لشعبة العلوم التجريبية. وبالنسبة للمعاهد التكنولوجية بخصوص شهادة «ليسانس مهنية» فالأولوية ستكون لشعب رياضيات وتقني رياضي، وأما الألوية الثانية بالنسبة لعلوم تجريبية، ويتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا، كما أن المشاركة في الترتيب ينبغي أن يكون المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا يساوي أو يفوق 12 من 20 وبالنسبة للمدارس العليا للأساتذة، فالأولوية تكون لشعب العلوم التجريبية والرياضيات. وأما الأولوية الثانية فتكون لشعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية وتقني رياضيات، ويتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا.
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية و التعليم الجزائرية 2015 ©